فجص جودة و نقاء جميع انواع العسل

السكريات في العسل :

 

بشكل عام فان العسل يتكون من العديد من العناصر الغذائية المفيدة بشكل كبير للجسم البشري ومن مكونات العسل. هي الكربوهيدرات و مضادات الاكسدة و الانزيمات و الاملاح المعدنية . ايضاً السكريات في العسل تتواجد بنسبة معينة ولها فوائد صحية للجسم لا يمكن حصرها . وفي موضوعنا التالي سنتحدث عن السكريات في العسل و فوائد السكريات وغيرها من المعلومات التي لا بد من الاطلاع عليها.

 

السكريات في العسل

 

السكريات:

تعتبر السكريات احد المكونات الرئيسية التي تتواجد في العسل حيث يحتوي العسل 70% من السكريات.  ونظراً للتركيز العالي من السكريات التي يحتويها العسل من جهة وجودة مادة البوتاسيوم في تركيب العسل. والذي يعمل على قتل الكثير من الجراثيم حيث ان عمل البوتاسيوم والسكريات تقوم بامتصاص الماء من اجسام هذه الجراثيم والتي تؤدي الى قتلها.

وتعتبر السكريات المكون الرئيسي لعسل النحل  فبالرغم من إن النحلة تجمع الرحيـق من الازهار والنباتات الذي يحتوي على سكر ثنائي . الا ان النحلة تقوم بتحويله الى سكر احادي , ويكن يمتاز سكر العسل عن باقي السكريات الأخرى . التي تتدخل في غذائنا في كونه جاهزاً للامتصاص ولا يرهق الجهاز الهضمي في التعامل معه . حيث انه هذه السكريات تقوم بالتحول مباشرة في بطون النحل بعد جمع الرحيق الى سكريات بسيطة وهذه ي الميزة التي لا مثيل لها في العسل.

 

انواع السكريات في العسل :

ويوجد نوعان من السكريات في العسل وهما سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز اللذان نستهما 75% من حجم العسل الإجمالي وهما سكريات أحادية .  كما ان سكر الفركتوز لا يحتاج الى  الاحتراق داخل الخلايا الى هرمون الانسولين الذي تقوم خلايا بيتا بإفرازه في جزر لانجر هانز داخل البنكرياس. ايضاً الجلوكوز , لذلك فان الفركتوز مفيد جداً لمرضى البول السكري اذا تم استعماله بدلاً من مادة السكروز لأنه يقوم بمنع التسمم الخلوي ولا يقوم بإجهاد البنكرياس. ايضاً يقوم الكبد بخزن الفركتوز لما يعادل 3 أضعافه تخزينه للفركتوز على صورة كلايكوجين.

وبالنسبة الى السكريات الأحادية فتمثل النسبة الأعلى في سكريات العسل و ذلك كنتيجة لنشاط إنزيم الإنفرتيز الذى تفرزه شغالات النحل على رحيق الازهار . و يعمل على تحويل السكروز إلى جلوكوز و فركتوز. وبالتالي فإن أعلى نسبة من سكريات العسل هي السكريات الأحادية مثل الجلكوز و الليفلوز و الفركتوز و تمثل حوالى 85 إلى 95% من سكريات العسل بشكل عام.

اما بالنسبة التي السكريات التي تتواجد في العسل بنسب ضئيلة فهي سكر النجروز , و التيوراتوز و الرافينوز و الدكسترانتريوز. ولكن هذه السكريات لا تتواجد في الرحيق نفسه بل انها ناتجة عن تحلل انزيمي او كيميائي.

 

أجهزة و طرق قياس السكريات في العسل:

لقياس نسبة سكريات العسل نستخدم أجهزة تحليل العسل التالية:

  • GC الجاز كروماتوجرافى.
  • جهاز HPLC الكروماتوجرافى السائل عالي الأداء وهو الجهاز الأكثر استخداماً وشيوعاً في فحص و تحليل السكريات في العسل.
  • جهاز الإسبكتروفوتوميتر.

 

أهمية قياس السكريات في العسل:

تكمن الأهمية في قياس وتحليل السكريات للعسل بانها احد اهم المقاييس التي تحدد جودة العسل وايضاً التفريق بين أنواع العسل والاستدلال على المصدر الزهري. بالإضافة الى كشف اذا كان العسل مغشوش أم لا حيث يتم تحديد نسبة الجلوكوز والفركتوز بدقة عالية جداً .